حوار صحفي مع الكاتبة: مريم فتوح البشلاوي، بقلم الصحفية: أماني رمضان ماهر أبوهيسه

 تتشرف جريدة صدفه بعمل حوار صحفي مع موهبة متميزة في مجالها



معنا اليوم كاتبة شقت طريقها نحو

 الابداع والتميز جاهدت لإثبات ذاتها وها .قد فعلت.


 هل لنا ان تعرفينا بـ نفسك؟ الكاتبة/مريم فتوح البشلاوي"فراشة يناير"


هل يمكن اخبارنا متى بدأت كتابة؟ سأتم عامًا بمجال الكتابة في شهر مايو المقبل


من هو الشخص الذى ساندك وقام بتحفيزك في أول خطوة لك ف المجال؟ أخي الأكبر


هل لديك اعمال ورقية؟ نعم


من رأيك الكاتب المثالي او الناجح ماهو أكثر شيء بيتصف ؟ القراءة الكثيرة، ودقة عباراته، وابداعها؛ حتى يستطيع أن تلامس كلماته، وحروفه القارئ. 


أي شخص في بداية حياته او مشواره يقابل صعوبات فهل واجهتك صعوبات في المجال وكيف تخطيتها؟ بالطبع، يتملكني في الكثير من الأحيان فقدان شغف، عدم وجود دعم كافي، بذل مجهود في شيء ما وأشعر أنه على غير فائدة، وأفكر في اعتزال الكتابة بسبب عدم وجود الوقت الكافي للكتابة، وشعوري بالتقصير تجاهها، ولكنني أجلس مع نفسي، وأفكر ولم أجد سبيل للخروج من تفكيري هذا إلا بالكتابة. 


ما هي الحكمة التي أخذتها نهج في حياتك؟ لا حياة مع اليأس، ولا يأس مع الحياة، فما دام الإنسان على قيد الحياة يجب عليه أن يعمل ولا يجعل لليأس سبيلًا بطريقه، وأنْ يعلم أنَّ النجاح يتولد من رحب المعاماة، والصعوبات. 


من أكتر الشخصيات اللتي قابلتك ف مجال الكتابة وأثرت فيك ك كاتبة؟ العديد من الكتاب الذين تركوا بصمة لهم بمجال الكتابة. 


اخبرينا عن انجازاتك داخل وخارج المجال؟

 داخل المجال: شاركت بكتاب إلكتروني(ما بين الحب والإنكسار)، والعديد من الكتب الورقية التي تواجدت بمعرض الكتاب الماضي(بقايا القلوب، حيث تفيض الأقلام، ما تخفيه القلوب، كادبول). 

خارج المجال: مازلت أدرس بالفرقة الثالثة بكلية الشريعة الإسلامية بالمنصورة. 




من وجهة نظرك ككاتبه هل تُعد الكتابة هواية، أم موهبة، وهل لأي شخص أن يكتب بلا مُؤهلات؟

أرى أنها في البداية موهبة؛ ولكن إذا أراد ذلك الشخص الموهوب العمل بهذه الموهبة، فيجب عليه تنميتها، والعمل عليها؛ لكي يصل إلى النجاح الذي يرجوه، 

لا، فإنني أرى الطتابة التي بلا مؤهلات يسودها الضعف. 


لكل شخص مثل أعلى له في الحياة يأخذه قدوة له ويهتدي به فمن هو مثلك الأعلى؟نبينا محمد_ﷺ_، وأبي، وأمي. 


هل لديك مواهب أخرى؟لم أكتشف حتى الآن أنّ لدي موهبة أخرى. 


هل يمكنك اخبارنا ببعض خططك المستقبلية؟ الخطط المستقبلية سأعلن عنها وهي واقعًا بإذن الله تعالى. 


لكل شخص منا حلم يريد أن يصل له فما هو حلمك؟ أن يصبح لدي بصمة كبيرة في هذا المجال، وأن تلامس كل كتاباتي الآخرين، وتحظى بالتقدير منهم. 


ماذا تقولي او بما تنصحي الاشخاص الذين يريدو ان يسلكو مجال الكتابة؟

عليهم بالقراءة الكثيرة، فإنها ستكون عامل أساسي في تطوير كتاباتهم، أن لا يجعلو لفقدان الشغف سبيل بمسيرتهم، أن لا ينصتو لمن يخبرهم بكلام سلبي يحطم آمالهم، وأن لا يضعوا لليأس سبيلًا بطريقهم، ليس دائمًا ستحظى بالحصول على مركز يرضيك؛ ولكن لا يعني هذا أن ينتابك الشعور بالإحباط، وتقرر إعتزال الكتابة. 



هل لنا بـ شيء من كتاباتك؟

"هناك فراغ رغم ازدحام كل شيء" 

أشعر بفراغ كبير جدًا، رغم ازدحام العالم من حولي، يوجد الكثير من الأشخاص من حولي، والعديد من الأشياء المفضلة بالنسبة لي، ولكنني بالرغم من ذلك لم أشعر بالسعادة، أشعر بأن قلبي به فراغ كبير، منحدر؛ لكونك لست موجود في ذلك الازدحام المحيط بي، تبًا لتلك المسافات التي جعلتني عاجزة عن رؤيتك، عاجزة عن الحديث معك لوقت طويل، مثل ما كنَّا نفعل من قبل، تلك المسافات التي بيننا جعلت مني شخصية أخرى، لم أعد أحب اللهو، والمرح؛ لكونه ليس معك، شخصيتي المرحة لم تبدو إلا بكَ، ومعكَ، يتملكني الحنين لكَ، أنت وحدك الازدحام الذي أريده. 

ڪ/مريم فتوح البشلاوي 

"قال لها: أنتِ طبيبة جيدة، ابتسمت ولم تفهم قصده، قال: لأني حين أفكر قليلًا بكِ أشفي"

عندما أقول لفظ طبيب أمام أحدٍ، يخطر ببالهم جميعًا تلك الطبيب الذي حصل على شهادة الطب؛ ولكن مفهوم الطبيب بالنسبة لي شيء آخر، فمفهومه بالنسبة لي يتمثل بكِ، أرى أن مفهوم الطبيب بالنسبة لي ذلك الشخص الذي عند التفكير به تشفى نفسي، ويهدأ خاطري؛ ولكن مفهومه بالنسبة للآخرين ذلك الشخص الذي نذهب إليه في مرضنا؛ ليعطينا الدواء الذي يكون به شفاؤنا، كلما تحدثت إليكِ أخبرتُكِ بأنكِ طبيبة جيدة، وبارعة؛ ولكنكِ في كل مرة أراكِ تبتسمين، دون فهم ما أقصده؛ حتى أخبرتكِ أنني أقول لكِ هكذا؛ لأن في كل مرة أفكر فيها قليلًا بكِ أشفى. 

ڪ/مريم فتوح البشلاوي"فراشة يناير"


"كان عليك أن تبقى بجانبي، عندما هزمتني الأشياء لا أن تكون ضمنها" 

ذات يوم كنت أنت وحدكَ ملجئي، كنت وحدك بير الأسرار الذي آتي إليه في نهاية كل يومٍ؛ لأتحدث عن كل ما يدور بداخلي، كنت أهرب إليك لأنني كنت أظن أنك الوحيد الذي ستقبلني، أنك الوحيد الذي ستبقى معي، وتنتشلني من أذى الدنيا، كنت ألجأ إليك لأنني أريد أن أشاركك كل تفاصيلي، وأريدك بجانبي، ليس لأنني لا أملك غيرك، فلا تفكر أنك برحيلك هذا، سأبكي، وأحزن لفراقك لي، لم أحزن قط، لأنني لم أعتاد على أن أتمسك بمن يفلت يده من بين ثنايا يدي، وأنت تعلم ذلك جيدًا، لأنني كنت دائمًا أخبرك عن الأشياء التي يفعلها الآخرون، وتخذلني؛ حتى تظل بجانبي، وتبتعد عن فعل كل هذه الأشياء؛ ولكنك خذلتني، وكنت من ضمن هذه الأشياء التي خذلتني. 

ڪ/مريم فتوح البشلاوي


وجه كلمة للمجلة؟شكرا لذلك الحوار اللطيف، أتمنى للمجلة مزيد من التقدم والإزدهار وكل العاملين عليها


هل يمكنك إضافة كلمة في ختام الحوار؟ ما زال للحلم بقية. 



اي سؤال تحب تضيفه؟ لا





وفى نهاية إلحوار: أحب أشكر الكاتبة:  مريم فتوح.، كنت حقا سعيدة أووى بعمل الحوار معكِ، و أشكرها على هذا الحوار اللطيف وأتمنى لها الخير والتقدم والتفوق فيما هي مقبلة علية

كانت معكم الصحفية: أماني رمضان ماهر أبوهيسه

إسلام إيهاب

أكتُب ما لا أبوح بِه؛ لطالما كان قَلمي خير جَليس. _ إسلام إيهاب

إرسال تعليق

أحدث أقدم